ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان

بسم اللة الرحمن الرحيم
منتديات ابـو الريـش قـبـلـى اســـوان
ترحب بتسجيل عضويتكم تفيد وتستفيد معنا
مديرمساعد مدير المنتدى
محمدمحسب ماهر حامدمحمدحامد
ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان

بسم اللة الرحمن الرحيم
منتديات ابـو الريـش قـبـلـى اســـوان
ترحب بتسجيل عضويتكم تفيد وتستفيد معنا
مديرمساعد مدير المنتدى
محمدمحسب ماهر حامدمحمدحامد
ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدير حامد محمد حامد
 
الرئيسيةالرئيسية  التعريفالتعريف  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مـنتديات ابو الريــش قبــلى ترحب بـــكم وتتمنى أبحــارا سعيدا على منتدياتها كل عام وانتم بخير كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء 25810
الف شكر لاعضاء المنتدى على التواصل كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Shkrn
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Oou_ou10 لعضو النشط المتميز لهذا الاسبوع كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Z

 

 كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو شهاب
عـضـو مـتـمـيز
عـضـو مـتـمـيز



عدد المساهمات : 132
نقاط : 381
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء Empty
مُساهمةموضوع: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء   كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 12:33 am

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

... بعض الأمثلة على هذه الكلمات


*******



" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"


سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء


~~~~~~~~~~~~


" قول: "لا حول الله

سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك

والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

~~~~~~~~~~~~


"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

~~~~~~~~~~~~


" قول: "فلان شكله غلط

" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

~~~~~~~~~~~~


" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس

~~~~~~~~~~~~


" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

~~~~~~~~~~~~


" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى

~~~~~~~~~~~~


" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره

سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

~~~~~~~~~~~~



" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في

" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ

~~~~~~~~~~~~


" قول: "شاءت حكمة الله كذا

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

~~~~~~~~~~~~


" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

~~~~~~~~~~~~


" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا

سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

~~~~~~~~~~~~


" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي

سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

~~~~~~~~~~~~


" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

~~~~~~~~~~~~


" قول: "مات فلان شهيداً

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

~~~~~~~~~~~~


" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

~~~~~~~~~~~~


" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
~~~~~~~~~~~~


" الله يكفينا شر هذا الضحك"

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله


~~~~~~~~~~~~



" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان

." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال




وجدت الكثير من الناس لا ينتبهون على كلامهم بدون قصد أو بقصد ولكن كما قال الرسول عليه السلام فيما معناه " رب كلمه لا يلقي لها الانسان بالاً يهوي بها في النار سبعين خريفا" .. فمن هنا وجب عليّ أن أذكر نفسي وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عايزه ايدك تكون ناعمة زى البيبى واظافرك تكون شكلها حلو
» حتى تكون اسعد الناس
» دعاء ختم القران
» دعاء وتحصين
» كلمات نريد من يفهمها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان :: مـنـتـدبــات ابو الريش الترفهية العلمية :: منتديات الــمـعــلومـات الـعـامـة :: اقوال ماثورة والادب-
انتقل الى: