ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان

بسم اللة الرحمن الرحيم
منتديات ابـو الريـش قـبـلـى اســـوان
ترحب بتسجيل عضويتكم تفيد وتستفيد معنا
مديرمساعد مدير المنتدى
محمدمحسب ماهر حامدمحمدحامد

المدير حامد محمد حامد
 
الرئيسيةالرئيسية  التعريفالتعريف  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مـنتديات ابو الريــش قبــلى ترحب بـــكم وتتمنى أبحــارا سعيدا على منتدياتها كل عام وانتم بخير
الف شكر لاعضاء المنتدى على التواصل
لعضو النشط المتميز لهذا الاسبوع

شاطر | 
 

 قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hameid
( المـــديــــــر )Admin
( المـــديــــــر )Admin
avatar

عدد المساهمات : 499
نقاط : 1132
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
الموقع : ابو الريش قبلى اسوان
العمر : 51

مُساهمةموضوع: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   الخميس يونيو 04, 2009 12:12 am

للتليفزيون اثر كبير فى حياة ابنائنا وخاصة فى المراحل الاولى من حياة الطفل مرحلة ماقبل المدرسة ولاهميه هذا الموضوع فقد احضرت بعض الموضوعات التى تساعد فى حماية ابنائنا من خلال تنظيم المشاهدة وحماية ابنائنا من اخطار ادمان المشاهدة وذلك بالرجوع الى المواقع الاتية ومنها نقابة اطباء مصر و موقع اسلام اون لاين


( الاتى منقول من اسلام اون لاين)

يذكر أن متوسط معدل مشاهدة الطفل الأمريكي للتلفزيون يتراوح ما بين 3 - 5 ساعات يوميًّا، ومع الوصول إلى المراحل النهائية بالمدرسة، فإن معظم الأطفال يقضون وقتًا أطول أمام التلفزيون يزيد عمَّا يقضونه في فصولهم الدراسية، وفي الحقيقة أن مشاهدة التلفزيون تُعَدُّ أكثر النشاطات التي تستهلك وقت الطفل -باستثناء النوم!!

وبالرغم من أن للتلفزيون أثره القوي في المجتمع، فإن من المهم إدراك إمكانية التغلب على الآثار السلبية المحتملة لمشاهدة التلفزيون.
وقد بسطت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عدة إرشادات لتساعد على تعليم الطفل العادات السليمة لمشاهدة التلفزيون:
1. ضع حدودًا للمشاهدة:
عليك أن تعرف كم من الوقت يقضيه طفلك لمشاهدة التلفزيون، وألا تتردد في تخفيض هذا الوقت، فكثيرون من الأطفال لن يقلعوا عن مشاهدة التلفزيون، ولكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تنصح الآباء بأن يحدوا من فترات مشاهدة الأبناء حتى تصل إلى: من ساعة إلى اثنتين يوميًّا.
2. الحد من أثر التلفزيون في البيت:
عليك ألا تقوم بتشغيل التلفزيون أثناء تناول أفراد الأسرة لوجبات الطعام، اجعل للحوار بين أفراد الأسرة أولوية داخل بيتك، وعليك ألا تكدس أثاث حجرة المعيشة حول جهاز التلفزيون مع تجنب وضع أجهزة التلفزيون في غرف النوم الخاصة، حيث يعمل ذلك على خلق عزلة عن أفراد الأسرة، ويقلل من التفاعل بين أفراد العائلة.
3. استبدال دور التلفزيون بوسائل تقنية أخرى:
استخدم جهاز الفيديو في تسجيل البرامج أو مشاهدة الأفلام المؤجرة، ابحث في المكتبات المجاورة لك عن كتب إرشادية حول أفلام ومسلسلات الأطفال، فهناك الكثير من المكتبات المحلية ونوادي الفيديو يتوافر بها مواد تعليمية، وإذا لم ترغب في مشاهدة طفلك لقناة تلفزيونية معينة، فاسأل المختص بتشغيل تلك المحطات حول كيفية (تشفير) تلك المحطات.
4. خطط لعملية المشاهدة:
تعامل مع التلفزيون كما لو كنت من صناع السينما، واستخدم دليل التلفزيون أو الجريدة لتقرير أي البرامج ستشاهدونها، ويمكنك استخدام نظام الاشتراك في القنوات والعروض لتحديد المواد المناسبة للأسرة، فتقوم بتشغيل الجهاز لمشاهدة تلك البرامج فقط وأغلقه لمناقشة البرامج التي تمت مشاهدتها بعد انتهائها، ويمكن تسجيل الفقرات التي تبدو مهمة وإزالة الفقرات الإعلانية منها.
5. لا تجعل مشاهدة التلفزيون وسيلتك للثواب أو العقاب:
فمثل هذه الممارسة ستجعل التلفزيون يبدو في نظر أطفالك أكثر أهمية من حقيقته.
6. شاهد التلفزيون معهم:
ساعد أطفالك على فهم ما يشاهدونه بمشاهدتك معهم، واستخدم التلفزيون كوسيلة للتعبير عن مشاعرك حول الموضوعات الصعبة مثل (الحياة العائلية، والسلوك، والعمل، والحب، والجنس)، ولإيضاح المواقف المعقدة، علِّم أولادك كيف يمكنهم أن يسألوا ويتعلموا مما يشاهدونه.
7. قدم البدائل:
الآباء هم المسئولون عن الوقت الذي يقضيه أطفالهم أمام التلفزيون، وعليهم تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة داخل البيت وخارجه: بإقامة رحلات، واستخدام الألعاب، وممارسة الرياضة، والهوايات، والقراءة والأعمال الروتينية، ويمكن تحديد أمسيات لممارسة أنشطة خاصة بالأسرة.
8. قاوم ضغوط الحملات الإعلانية:
لا تتوقع أن يتجاهل طفلك إعلانات الوجبات الخفيفة، والحلوى، والألعاب فساعد طفلك على أن يتبنى عادات غذائية صحية، وأن يصبح مستهلكًا ذكيًّا وذلك بأن يدرك مساوئ تلك المنتجات.
9. ابدأ بنفسك (مارس ما تنصحه به):
لا تتوقع أن يتمتع ابنك بانضباط ذاتي حينما يتعلق الأمر بمشاهدة التلفزيون ما لم تتمتع أنت أيضًا بذات الخاصية، فكن قدوة حسنة له بقضائك لوقت فراغك في القراءة، وممارسة الرياضة، والحديث مع الآخرين، والطهي أو في أي أنشطة أخرى بدلاً من مشاهدة التلفزيون.
يمكن للآباء أن يتحكموا في مشاهدة أبنائهم للتلفزيون باستخدام المنتقي للقنوات، وزر الفتح والإغلاق وبتعليم أبنائهم كيف يستخدمون التلفزيون بشكل إيجابي، كما يمكنهم تجاوز الآثار السلبية المحتملة لمشاهدة التلفزيون ومساعدة أبنائهم على الاستفادة المثلى من هذه المشاهدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelresh.ahlamontada.com
hameid
( المـــديــــــر )Admin
( المـــديــــــر )Admin
avatar

عدد المساهمات : 499
نقاط : 1132
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
الموقع : ابو الريش قبلى اسوان
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   الخميس يونيو 04, 2009 12:35 am

منقول من الموقع الرسمى لنقابة اطباء مصر
وللاستزادة الرجوع للرابط التالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أعرض الإدمان

يربط العلماء بين الإسراف في المشاهدة وبين الإدمان.. فالضيق والتوتر الذي ينتاب مدمن التليفزيون عند إصابة الجهاز بخلل أو انقطاع التيار الكهربائي أثناء الجلوس أمامه يشبه ما تفعله العقاقير المهدئة التي تسبب إدمانا عند افتقادها. بل يذهب بعض العلماء إلى حد تشبيه إدمان التليفزيون بالمخدرات، فالناس يعانون أعراضا مشابهة لأعراض الإقلاع عن المخدرات، عندما تقل أو تتوقف مشاهدتهم للتليفزيون.
ولدراسة ردود أفعال من يفرطون في مشاهدة التليفزيون، قام فريق من الباحثين الأمريكيين بتجارب مهمة اعتمدت على رصد أمواج المخ وسرعة ضربات القلب أثناء المشاهدة الطويلة. وأظهرت النتائج التي سجلها جهاز موجات المخ، أن النشاط الفكري كان محدودا جدا، وأن موجات "ألفا" المعبرة عن درجة هذا النشاط تقل خلال المشاهدة عما تكون عليه أثناء القراءة. كما كشفت هذه التجربة أن الإحساس بالاسترخاء ينتهي عند إطفاء الجهاز ويستمر انخفاض النشاط الذهني. وأشار فحص المشاركين إلى أن التليفزيون استحوذ عليهم، وامتص في الوقت نفسه بعض طاقاتهم الفكرية!
وتمكن الباحثون من جمع بيانات عن آلام التوقف عن المشاهدة شبيهة بمعاناة الإقلاع عن المخدرات. وأظهرت النتائج أن التليفزيون أشد إغراء من العلاقات الاجتماعية، وتبين أن حياة الذين يفرطون في مشاهدة التليفزيون حياة غير متوازنة بسبب هذه العادة التليفزيونية وهي أقرب إلى حياة مدمني المخدرات أو الكحول! فهم يعيشون في نمط مسيطر عليهم، ولا يهتمون بالأنشطة المؤدية إلى التطور والإحساس بالإنجاز! فالمشاهدة في كثير من الأحيان تشوه معنى الوقت وتقلل العلاقات الإنسانية، وتهدر فرص التواصل بين الناس، بل أحيانا تزيلها!! لذلك يوصف الإدمان بأنه المفرق للصداقات، والممزق للعلاقات الاجتماعية، فضلا عن إهمال الهوايات والعادات الأخرى المفيدة.

التليفزيون يغتال براءة الاطفال

أما الأطفال فيعاني العديد منهم اضطرابات نفسية ومشكلات سلوكية وصحية ناجمة عن مشاهدة التليفزيون كالاكتئاب والسلوك العدائي وفرط النشاط والغيرة المرضية والخوف وغير ذلك. وأظهرت دراسة علمية لنمو الأطفال أن إدمان التليفزيون يؤدي لانخفاض المهارات اليدوية وزيادة السمنة وضعف التخيل والابتكار. وأشارت إلى تأثير أفلام العنف والجريمة على الأطفال، مؤكدة أن هذه النوعية ذات تأثيرات بالغة على العقول الصغيرة. كما بينت الدراسة أن معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية أو الهضم وتمثيل الجسم للمواد الغذائية يقل في المتوسط بمقدار 14% عند مشاهدة التليفزيون عنه عند النوم.
وأضاف البحث أن المشاهدة المكثفة للتليفزيون تؤثر تأثيرا سالبا على القوى والوظائف العقلية التي تقف خلف التخيل الابتكاري بصورة عامة والطلاقة الفكرية، كما ‏ ‏تؤثر على مستوى الوعي عند الأطفال وتكسبهم أنماطا من السلبية واللامبالاة، وأن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لفترات طويلة يفقدون الإحساس بالزمن ‏وعدم الحاجة أو الرغبة في ممارسة أية أنشطة عقلية أو حركية؛ وهو ما يساعد على نمو الإحساس بالبلادة والبطء الاستجابي والانفعالي.
أما عن المخاطر المرتبطة بتأثير الإعلانات التليفزيونية على قيم وسلوكيات الأطفال فقد أكدت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة "هيرتفوردشاير" في "هاتفيلد" ببريطانيا عام 2000م أن الأطفال دون السابعة الذين يشاهدون الكثير من إعلانات التليفزيون يكتسبون عادات سلوكية ذميمة مثل الطمع والإلحاح في طلب السلع المعلن عنها في التليفزيون بصورة متكررة قد تزيد 5 مرات عن أولئك الذين يشاهدون عددا أقل من هذه الإعلانات.
وذكرت هذه الدراسة أن الأطفال الذين تعرضوا لحملات إعلانات ألعاب الأطفال بشكل مكثف زاد طلبهم بشكل مثير عن طلبات أقرانهم الذين تعرضوا لنفس الإعلانات لفترة أقل، وأن أولئك الذين شاهدوا التليفزيون مع آبائهم كانوا أقل عرضة لتأثير الإعلان ولجشع المعلنين. وأظهرت الدراسة أن مشاهدة الإعلانات مع الأمهات أو الآباء قد تعدّل من هذه السلوكيات؛ لأن وجود شخص بالغ يمكن أن يساعد الطفل على تمييز الاختلاف بين الإعلانات والبرامج العادية، وبين الغث والسمين.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelresh.ahlamontada.com
حسن حسن
عــضــو جديد
عــضــو جديد


عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   السبت يونيو 19, 2010 8:21 pm

اتمنى من الامهات ان يغهمن محنوى هذا الموضوع جيدا.و ان يعملن على اخضاه ابناءهن
لبرنامج يومي و معقلن لمشاهدة النيلفزيون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره2007
مشرف متميز
مشرف متميز


عدد المساهمات : 73
نقاط : 125
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   الخميس أغسطس 05, 2010 1:20 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهاب مبشر
مـشـرف مـتـمـيـز جدا
مـشـرف مـتـمـيـز جدا
avatar

عدد المساهمات : 152
نقاط : 311
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
الموقع : ابو الريش

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   الجمعة أغسطس 06, 2010 4:40 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا
عــضــو نشيط
عــضــو نشيط


عدد المساهمات : 25
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   الأحد أغسطس 08, 2010 4:02 pm

من رائى ان الطفل يلجا للتلفزيون عندما تقل اوتنعدم لديه الوسائل الترفيهية

اما غير ذلك ان الطفل بطبيعته يحب الحركة وانه لا يستطيع المكوث امام

التلفزيون لفترة طويلة دون الحركة فنجد ان الطفل الذى يجلس امام

التلفزيون طويلا تكون لديه امرا ويجب على والديه ان يعرفا منه ما هو سبب

عدم لعبه وتفضيل التلفزيون عن الانشطة الاخرى

. ضع حدودًا للمشاهدة:

نجد ان الوالدين يقللان مدة مشاهدة التلفزيون ايام المدارس بهدف المذاكرة

ولكن ايام الاجازة يجب عليها متابعة اولادهم بحرص خوفا على نظرهم وخوفا عليهم من البرامج

التى تحفز الطفل على الرعب والاكشن كل هذا يساعد فى تكوين شخصيلتهم

ولابد ان يكون بين الاطفال وابويهم لغة الحوار بان نشعر الطفل بان له راى

وعليه المحافظة عليه بهذا نبنى عند اطفالنا شخصية سوية يستطيع به فى مستقبله ان يعتمد على نفسه

ويحد الاخطاء فى افعاله وسلوكه ويحافظعلى رايه ويعمل على تنفيذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hameid
( المـــديــــــر )Admin
( المـــديــــــر )Admin
avatar

عدد المساهمات : 499
نقاط : 1132
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
الموقع : ابو الريش قبلى اسوان
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون   الأحد أغسطس 08, 2010 7:52 pm

شكرا على مروركم



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelresh.ahlamontada.com
 
قواعد لضبط مشاهدة التليفزيون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان :: مــنــتــديــات حــــــــــــــــــواء ابو الريش :: حــــــــــواء وادم-
انتقل الى: