ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان

بسم اللة الرحمن الرحيم
منتديات ابـو الريـش قـبـلـى اســـوان
ترحب بتسجيل عضويتكم تفيد وتستفيد معنا
مديرمساعد مدير المنتدى
محمدمحسب ماهر حامدمحمدحامد

ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان

المدير حامد محمد حامد
 
الرئيسيةالرئيسية  التعريفالتعريف  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مـنتديات ابو الريــش قبــلى ترحب بـــكم وتتمنى أبحــارا سعيدا على منتدياتها كل عام وانتم بخير
الف شكر لاعضاء المنتدى على التواصل
لعضو النشط المتميز لهذا الاسبوع

شاطر | 
 

  الفرق بين الانترنت والانترانت والاكسترانت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hameid
( المـــديــــــر )Admin
( المـــديــــــر )Admin
avatar

عدد المساهمات : 499
نقاط : 1132
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
الموقع : ابو الريش قبلى اسوان
العمر : 50

مُساهمةموضوع: الفرق بين الانترنت والانترانت والاكسترانت   الأحد يوليو 11, 2010 2:25 pm





ما فرق بين الإنترنت والإنترانت والإكسترانت؟؟؟؟؟؟



بما ان كثير منا يعرف الإنترنت الذى يسمي بالشبكة العالمية World Wide Web وهو ما نطلق عليه www عند كتابة العناوين والإنترنت هونظام من الشبكات الحاسوبية يصل ما بين حواسيب حول العالم ببروتوكول موحد هو بروتوكول إنترنت. تربط الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة و العامة في المؤسسات الأكاديمية و الحكومية و مؤسسات الأعمال و تتباين في نطاقها ما بين المحلي و العالمي و تتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية و الألياف البصرية و الوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنيا و إداريا، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزيا ولا تعتمد أيا منها في تشغيلها على الأخريات. .

ولكن ماهو ( الإنترانت) ؟
إنترانت هي شبكة إنترنت عادية تستخدم ذات التقنية المستعملة في الإنترنت، لكنها مصغرة بحيث تسمح للأعضاء المسجلين بمنظمة أو مؤسسة ما فقط بالدخول إليها. ومن بين مزاياها المتعددة ارتفاع مستوى الحماية الذي لايمكن مقارنته بمستوى الحماية الموجود على شبكة الإنترنت العادية.
و هى ما يسميها البعض بالشبكة الداخلية أو الشبكات الشخصية الفعلية وفي الواقع أن شبكة الإنترانت هي تطبيق فعلي لشبكة الإنترنت ولكن داخليا بالمؤسسة أو الشركة بنفس أعرافها وبروتكولاتها ومبدأ الشبكة العالمية www وتتميز بأنها تعطي مظهرا منتظما لقواعد بيانات العملاء ، وملفات الاتصال بالعملاء والموظفين بشركة ما ، ومعلومات المنتجات التى قد تنتجها مما يعني أنها أسهل استخداما من قبل الموظفين فتطبيقها مثلا لأنظمة البريد الإلكتروني تساهم في توفير النفقات بالمقارنة مع البريد العادي والنفقات قد تكون مالا ، جهدا ، وقتا. واستخدامها لتطبيقات الإنترنت بل قد تكون مفصولة كليا عن الشبكة العالمية www أو تكون مرتبطة بها ولكن بكلمة مرور سرية يسمح بدخول الأشخاص المصرح بذلك ويمنع الآخرين. إذا فشبكة الإنترانت شبكة مترابطة تستخدم Private TCP/IP InternetWork مملوكة لهيئة أو مؤسسة تستخدم تقنيات الإنترنت المختلفة مثل المتصفحات Web browsers وخادمات الويب Web servers في التعامل مع المعلومات وإنجاز مهام العمل داخل المؤسسة.يمكن أيضا تصميم قواعد البيانات Databases الخاصة بالشركة ووضعها على خادم الموقع Web server لضمان الوصول إليها من أي مكان داخل أو خارج الشركة مع تحديد الصلاحيات المختلفة للعاملين وتحديد مستويات الحماية والأمن Security Level ، كما يمكن تبادل البريد الإلكتروني كما أسلفنا وعمل دليل إلكتروني به كل بيانات الأشخاص الذين يعملون بالمؤسسة عن بعد بين المدراين وموظفيهم وكذلك الدخول للشركة وبياناتها عن بعد من قبل الإدارة العليا Remote Access . وحاليا يستطيع ربط الاتصالات من خلال الأيبي تيلفوني IP Telephony وهو جهاز هاتف يقوم بالعمل من خلال شبكة الإنترانت بدرجة وضوح عالية ونقاوة صوت عالية بالإضافة لمميزات أخرى رائعة.

أما الأكسترانت (Extranet )
فهي الشبكة المكوّنة من مجموعة شبكات إنترانت ترتبط ببعضها عن طريق الإنترنت، وتحافظ على خصوصية كل شبكة إنترانت مع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينها. أي إن شبكة الإكسترانت هي الشبكة التي تربط شبكات الإنترانت الخاصة بالمتعاملين والشركاء والمزودين ومراكز الأبحاث الذين تجمعهم شراكة العمل في مشروع واحد، أو تجمعهم مركزية التخطيط أو الشراكة وتؤمن لهم تبادل المعلومات والتشارك فيها دون المساس بخصوصية الإنترانت المحلية لكل شركة. وبناء على التعريف السابق يمكن أن نجد تطبيقات شبكة الإكسترانت في المجالات التالية: ونورد فيما يلي بعضا من المجالات التي يمكن أن تستخدم فيها الإكسترانت لتحسين العمل مثل
1. تسهيل عمليات الشراء في الشركات
2. متابعة الفواتير
3. خدمات التوظيف
4. تواصل شبكات توزيع البضائع





تم استخدام بعض المراجع والمواقع لايجاذ الموضوع منه
اجابات جوجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelresh.ahlamontada.com
 
الفرق بين الانترنت والانترانت والاكسترانت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابـو الريـــش قــــبلى اســــوان :: منتديات الــكمــــــبـــيوتـــــــر :: منتدى الانـــــتـــرنــــــــــــــــت-
انتقل الى: